خليفة الوقيان يفوز بجائزة «القدس» الأدبية لعام 2016

خليفة الوقيان يفوز بجائزة «القدس» الأدبية لعام 2016

فاز الأديب والشاعر الكويتي الدكتور خليفة الوقيان، اليوم الأربعاء، بجائزة «القدس» الأدبية التي يمنحها الاتحاد العام للأدباء العرب، وهي من أرفع الجوائز التي يمنحها الاتحاد سنويا.

وأعرب أمين عام رابطة الأدباء الكويتيين، طلال الرميضي، في تصريح لـ «كونا» عقب الإعلان عن الفائز بالجائزة على هامش مؤتمر الاتحاد العام للأدباء العرب المقام في دبي عن اعتزازه بفوز الدكتور الوقيان بهذه الجائزة الكبرى

وقال الرميضي إن الاديب الوقيان له مكانه ثقاقية كبيرة في الإنتاج الإبداعي العربي، وكتب الكثير من الدراسات حول قضية القدس الشريف، ومنها كتابه «فلسطين في الشعر الكويتي»، الذي تم طباعته أخيرا ضمن مطبوعات الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2016، وكتاب («القضية العربية في الشعر»، ودواوينه «المبحرون مع الرياح»، و«تحولات الأزمنة»، و«الخروج من الدائرة». 


ولفت الرميضي إلى أن تكريم الوقيان هو تكريم للحركة الأدبية الكويتية التي خدمت الثقافة العربية، «وهو دافع كبير لمواصلة العطاء والإبداع فيما يقدمه الأدباء في الكويت لخدمة أمتهم العربية». 

وأشار الى ان فوز الاديب الوقيان جاء بقرار من اللجنة التي شكلها المكتب برئاسة الأمين العام وعضوية ممثلي اتحادات الإمارات والمغرب والجزائر واليمن بعد استعراض السير الذاتية للمرشحين. 

وأوضح الرميضي انه سوف يتم تسليم درع الجائزة في افتتاح المؤتمر القادم للاتحاد العام للأدباء العرب الذي سينعقد في الجزائر فبراير المقبل.

ووجه الشكر لأمين عام اتحاد الأدباء والكتاب العرب الشاعر الإماراتي الكبير حبيب الصايغ على جهوده المميزة في قيادة هذا التجمع الثقافي العربي وعلى حسن الترتيب وكرم الضيافة في دبي.

ولفت الرميضي الى اهتمام الاديب الدكتور خليفة الوقيان بالقضية الفلسطينية، حيث انتج الكثير من الأعمال الأدبية التي دافعت عن قضية القدس الشريف.

وأضاف ان الدكتور الوقيان قام بمجهود كبير في حفظ الادب الكويتي من خلال قيامه برصد ما كتبه شعراء الكويت الأوائل من قصائد قديمة كخالد الفرج وعبدالعزيز الرشيد ومحمود شوقي الأيوبي وأحمد السقاف وعبدالله زكريا الأنصاري.

وبين الرميضي ان الوقيان تنوع إنتاجه الادبي بين الشعر والدراسات الادبية، ولاسيما تلك التي تهتم بإبراز الحق الفلسطيني ونضال الأمة العربية من أجل تحرير فلسطين. ي

يذكر ان الاديب والشاعر خليفة الوقيان ولد عام 1941 وحصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية مع مرتبة الشرف من جامعة عين شمس المصرية عام 1980، وتقلد العديد من المناصب الثقافية والأدبية، وله اكثر من اكثر من 10 مؤلفات تتناول جوانب عدة من الادب والشعر العربي والكويتي.

وكان الاديب والشاعر الكويتي الاخر أحمد السقاف قد فاز بنفس الجائزة القيمة عام 2010.

 

 

جريدة الرآي الرابط هنــا